فهرست مطالب

نشریه دانش ها و آموزه های قرآن و حدیث
سال ششم شماره 1 (پیاپی 21، تابستان 1402)

  • تاریخ انتشار: 1402/08/23
  • تعداد عناوین: 6
|
  • علی ابوالخیر * صفحات 5-25

    نعلم ان التاریخ البشری کتب وما زال یکتب، من وجهه نظر المنتصر ومن وجهه نظر السلطه الحاکمه، وهذا علی المستوی العالمی، طالما خلا الإیمان والاریحیه من قلوب قاده الشعوب، وفی تاریخنا الإسلامی نجد نفس الآفه، ولذلک دایما ما یجتهد المورخون المنصفون لیعدلوا میزان الروایات التاریخیه، وإظهار الحقیقه. هذا حدث بخطایا کبری التاریخ الإسلامی؛ لان المسلمین منذ البدایه ربطوا بین روایات التاریخ والدین، ربطوا بین الزیف المدون والتقوی، بحیث یتهم من یقرا التاریخ قراءه منصفه فی دینه وإیمانه وإنسانیته. کتب التاریخ بصوره طبقیه حاده ومزیفه، فالإسلام جاء بالعدل والإخاء والاریحیه، ثم المساواه بین البشر دون تمییز عرقی. وقال الرسول الاعظم’ فی حدیث مشهور:

    لیس لعربی فضل علی اعجمی إلا بالتقوی.

    والقرآن الکریم نص علی تلک المساواه فی آیات کثیره متعدده، منها:

    ولقد کرمنا بنی آدم.

    والتکریم هو لکل افراد الجنس البشری بغض النظر عن الدین او العرق او الاصل. ولکن عند تدوین التاریخ تم النظر إلی الاصل العرقی والتمییز بین الحر والعبد، بین القرشی والاعجمی، بین المراه والرجل، حیث ورد فی کتب التاریخ المدون روایات تاریخیه مذهبیه وطبقیه شاینه ومشینه. ذلک ان التدوین تم فی العصر العباسی، فکانت السلطه تتحکم فی التدوین علی ید ابن إسحاق، ومن بعده ابن هشام. وتم التدوین، واخذها المسلمون خلفا عن سلف وجیلا بعد جیل، بحیث انقلب الامر إلی عکس ما جاء الإسلام والرسول’. فکان الخلفاء العباسیون یثبتون روایات اعدایهم الامویین التی تعلی من شان العرب وتقلل من شان غیر العرب، وتعلی من شان القرشیین وتقلل من شان الانصار. هکذا صار الامر وخطب بذلک فی الجمع والجماعات وصارت من مسلمات التاریخ وصدقها الناس شیوخا وعامه وصار الحال حتی الیوم.

  • علی جبار البهادلی صفحات 26-49

    اذا تصفحنا التاریخ الاسلامی وجدنا مواقف عدیده لابیطالب عم النبی الکریم، مواقف تنم عن عقیده وإیمان صادق بالله عزوجل بعیده عن ای لون من الوان الشرک وقد تمثلت تلک المواقف فی حقبتین من حیاه شیخ البطحاء وناصر الرسول مرحله ما قبل البعثه، والاخری من بعد البعثه النبویه وبزوغ فجر الاسلام اذ وجد نفسه امام المجتمع القرشی الذی اراد ان یقضی علی الرساله المحمدیه، الا ان ابا طالب بدعمه للرسول الاعظم محمد شکل منعطفا هاما فی عصره وذلک باتخاذ مواقف تاریخیه لنصره الدین الاسلامی فی مجتمع کان یشرک بالله العظیم بحمیته الجاهلیه وبقیاده رووس الشرک الذین کانوا یجثمون علی صدر الانسانیه.

    کلیدواژگان: ابو طالب، شیبه الحمد، البعثه النبویه، النبی
  • محسن الویری، احمد هاتف المفرجی صفحات 50-70

    تتناول هذه المقاله مساله مهمه فی حیاه العرب قبل وبعد الإسلام الا وهی القیم الإجتماعیه لرفعه مقامها عندهم. وهذه القیم الإجتماعیه إنما نتناولها فیما یرتبط بمکانتها عند ابیطالب فی دفاعه عن النبی واسالیبه فی تسخیرها لصالح النبی ودعوته من خلال اشعاره التی جمعت فی دیوانه. وقد اختصت هذا المقاله ببیان قضایا النسب والقبیله فقط لا جمیع القیم. وکان الإعتماد فی کشف هذه القیم ومکانتها واسالیبه من خلال دیوانه ای اعتمادا علی الشعر لا النثر واقتصر مستوی بیانها عن طریق تناول المفاهیم المرتبطه بقضایا النسب والقبیله من خلال اشعاره کشفا لما تمثله فی ذهنه وذهن اهل زمانه وکیفیه إیرادها فی خطاباته ومناسبه ذلک. ومن خلال البحث یتضح بانه کان یستفید من قضایا النسب والقبیله بشکل خاص حفظ فیها حیاه النبی فی صغره امام اهل الکتاب وبعد دعوته امام نفس قبیلته التی کان یدافع عنه بهم. ومن مصادیق هذه القضایا الاخوه والعمومه اللذان کانا بمستویین؛ احدهما مباشر والآخر غیر مباشر وذلک من قرب النسبه وبعدها، وکذلک استفادته من الخووله. وکانت اسالیبه فی تسخیر هذه القضایا فی دفاعه عن النبی عدیده. منها استفادته من الجانب العاطفی فی خطابه مع قومه، ومنها الجانب الإعلامی والعملی، وکذلک مدح الخصال الحمیده وذم القبیحه.

    کلیدواژگان: ابوطالب، النبی’، قریش، القیم الإجتماعیه، التاریخ الإجتماعی
  • محمدعلی مشیک صفحات 71-100

    ان اسلام ابی طالب عم النبی الکریم من القضایا التی اکتنفها الغموض لدی ابناء العامه غیر ان هناک روایات تناقلها الفریقان تثبت اسلامه بوصفه ناصر الرسول ووالد الوصی. فمن هذا المضمار قمنا بدراسه الروایات الکثیره التی وردت فی الباب کما عالجنا هذه الروایات من حیث متنها ورجالها وفق ما جاء فی کتب اهل السنه والجماعه منها الجامع الصحیح لمحمد بن إسماعیل البخاری، صحیح مسلم بن الحجاج النیسابوری، وسنن الترمذی وسنن ابی داود مستمدین فی ذلک من روایات من کتب العامه مخالفه لما طعنوا اقرانهم فی روایات الباب کما قمنا فی نهایه المطاف بذکر اقوال العلماء من الفریقین فی تاکید اسلام ابیطالب ومنزلته.

    کلیدواژگان: ابوطالب، إیمان ابی طالب، شعر ابی طالب، السیره النبویه
  • شاکر مجید کاظم صفحات 101-130

    ان السیره النبویه لابن هشام کتبت وفق ثقافه الامویین والعباسیین وباقلام مویدیها. لذلک نجد فی هذا الکتاب الروایات والاخبار والاحداث التی تتفق مع افکار وروی المنهجین الاموی والعباسی. فان ابن هشام عاش فی احضان العباسیین وفی بلاط الخلفاء والامراء. فما ورد فی سیره ابن هشام من اخبار وروایات تخص ابی طالب واهل البیت لیس ببعیده عن ذلک المنهج المتعمد اتباعه فی تدوین اخبار السیره النبویه. لذلک قمنا بدراسه تحلیله لمتن سیرته ومطابقتها مع کتب التواریخ والاحادیث لنسدل الستار عن انحیاز ابن هشام الی خلفاء عصره. ومن ثم کشفنا فی خلال البحث عن زیف اخباره حول شیخ البطحاء ابیطالب عم النبی الکریم وذلک من خلال دراسه ونقد الروایات والاخبار المناهضه لنص السیره النبویه لابن هشام.

    کلیدواژگان: ابو طالب، ابن هشام، السیره النبویه، الرسول الاعظم، التاریخ الاسلامی
  • فلاح رزاق جاسم صفحات 131-155

    قد اهمل ذکر کثیر من الرجال البارزین علی امتداد العصور الاسلامیه ولم ینصف کثیر من الرجال الذین بذلوا الغالی والنفیس فی خدمه الرساله. ومن هولاء شیخ الاباطح سیدنا ابوطالب فقد تنکر له التاریخ الاسلامی ولم ینصفه رغم انه وقف حیاته فی سبیل الاسلام وجعل کل إمکاناته ومکانته فی قریش لاسناد النبی(ص) ولم یات ذلک التنکر جهلا منهم بل لامر اکنته صدورهم لا یخفی علی ذوی الفکر والبصایر. والامر هذا یتعلق بولده علی(ع) الذی له صولات وجولات معهم علی امتداد الخط الرسالی فقد خلقت تضحیاته وسیفه البتار المزید من الحقد والإحن فی نفوس القوم ما انعکس علی الکتابه عنه وعن والده. فقد ادعی نزول آیات قرآنیه بحقه فی معرض الذم واحادیث اخری موضوعه منها حدیث الضحضاح. من هنا انبثق عنوان البحث فتکفل ببیان هذا الامر وتسلیط نظاره التنقیب علی هذا الحدیث المزعوم بل المختلق سندا ومتنا وجاء فی مبحثین، تناول الاول نبذه عما ذکره الکتاب والمورخون المنصفون عن هذه الشخصیه العظیمه وانتظم الثانی ببیان حقیقه حدیث الضحضاح وقیمته من ناحیه السند والمتن لاجل تجلیه الحقیقه ورفع الستار عما حاوله المغرضون والمرجفون من الصاق التهم زورا وبهتانا بهذه الذات المبارکه وجاءت الخاتمه ملخصه لمجمل ما جاء فی البحث. علی ما حققنا لا یبقی مندوحه للتخرصات والاکاذیب والاقاویل حول هذا الرجل.

    کلیدواژگان: الضحضاح، السند، المتن، شیخ الاباطح، ابوطالب